حـــكـــايـــا مـــدائـــن !!
نثر أفكار:
تعلّق الإنسان ببلد يضم أركانه أو وطن يحتضن مسكنه أو مدينه تهمس له بترحابها الدافئ هو فِطره إنسانيه محضّه.
و هنا لنا في رسولنا محمد ـ صلى الله عليه و سلم ـ مضرب المثل حينما خاطب مكة المكرمة و جبالها و أوديتها وقتما أُخرج منها مُكرهاً فقال : (ما أطيبك من بلد وأحبك إلي، ولولا أن قومي أخرجوني ما سكنت غيرك) رواه الترمذي.
كيف لا نحب الأرض و هي بذرة نشأتنا الأولى ، أولم نكن يوماً حُفنة تراب قد خلطت بماء الخلق و من طينتها أُخرجنا؟
صدقاً؛ أن كُل ما يدور في بالك من حبك و تعلقك بأرضٍ و مكان ما هو أساس من تركيبك الإنساني.
مثال على ذلك ، قد تسافر و تجول أنحاء المعمورة و تستقر في أبهى المدن و أجملها و اضجّها و اوسعها لكن يبقى فؤادك حبيس جدران بيتك الواقع في بلدتك الصغيره ذات المخبز المتهالك و الشوارع المهترئه و الهدوء المخيف.
لا تتسائل كيف لم يأنس قلبك تلك المدن المترامية الأطراف ذات الشواطئ الزرقاء و الرمال الذهبية و الزحام الخانق و الطبيعة الخلابة و التمدن الطاغي الذي يعرف في حاضرنا من مشاهدة الناطحات التي تخترق الغيوم كوتد في السماء.
حب البلاد أو بالأصح المدائن التي تحوي مسكن قلبك قبل أن تحتوي بيتك و مسكنك هو طبيعه خُلقنا لنعيد تكرارها بين الأجيال.
و هنا لنا في رسولنا محمد ـ صلى الله عليه و سلم ـ مضرب المثل حينما خاطب مكة المكرمة و جبالها و أوديتها وقتما أُخرج منها مُكرهاً فقال : (ما أطيبك من بلد وأحبك إلي، ولولا أن قومي أخرجوني ما سكنت غيرك) رواه الترمذي.
كيف لا نحب الأرض و هي بذرة نشأتنا الأولى ، أولم نكن يوماً حُفنة تراب قد خلطت بماء الخلق و من طينتها أُخرجنا؟
صدقاً؛ أن كُل ما يدور في بالك من حبك و تعلقك بأرضٍ و مكان ما هو أساس من تركيبك الإنساني.
مثال على ذلك ، قد تسافر و تجول أنحاء المعمورة و تستقر في أبهى المدن و أجملها و اضجّها و اوسعها لكن يبقى فؤادك حبيس جدران بيتك الواقع في بلدتك الصغيره ذات المخبز المتهالك و الشوارع المهترئه و الهدوء المخيف.
لا تتسائل كيف لم يأنس قلبك تلك المدن المترامية الأطراف ذات الشواطئ الزرقاء و الرمال الذهبية و الزحام الخانق و الطبيعة الخلابة و التمدن الطاغي الذي يعرف في حاضرنا من مشاهدة الناطحات التي تخترق الغيوم كوتد في السماء.
حب البلاد أو بالأصح المدائن التي تحوي مسكن قلبك قبل أن تحتوي بيتك و مسكنك هو طبيعه خُلقنا لنعيد تكرارها بين الأجيال.
مدائن مختلفه:
هنا ابدأ بأن تعلقنا ببعض المدائن دون بعض يفسّر وجود ما قد يُرى بوضوح تام على أشكال متعدده للحب والتعلق بالأرض أو المكان أو المدينة.
فالإنسان الذي يكرر زيارته لـ مكة المكرمة و المدينة المنورة تعلقّه بالمكان و ديني و روحاني و شعائري وعقيدي و فطري ، لأن الله قد أمّنهما و حفظهما و اودع فيهما بيته و اخر انبيائه و جعلهما قِبلة للزائرين و مهوىً للأفئدة و مقصداً للنفوس.
اعتقد أن لا احد من المسلمين خاصةً دون العالمين لا يهوى فؤاده الذهاب للحرمين الشريفين ، لأن هذا التعلق و الحب الروحاني مرتبط بما تُحسس به نفوسنا و تأنسه فيهما عند الزيارة و المكوث ولو لبُرهة في حناياهما.
اعتقد أن لا احد من المسلمين خاصةً دون العالمين لا يهوى فؤاده الذهاب للحرمين الشريفين ، لأن هذا التعلق و الحب الروحاني مرتبط بما تُحسس به نفوسنا و تأنسه فيهما عند الزيارة و المكوث ولو لبُرهة في حناياهما.
إنسان آخر قد يقضي نَحبه و هو لم يغادر أركان قريته العتيقة ، كيف لا؟ قصص كثيرة تروي تفاصيل هذا الحب و أبسط من يبرهن على ذلك هو عدد كبير من أجدُادنا الذين اكتفوا بما آتاهم الله من مزارع و مواشي اغنتهم عن سَلك طُرق التمدن و هَجر قُراهم ذلك لأن نفوسهم اقتنعت بأن الأرض المعطاء التي سكنوها لم تبخل عليهم يوماً بخيرات ربها الكثيرة.
و هنا استحضر الواقع الذي اعرفه جيداً و هو أن كثيرٌ ممن اعرف بدأ ما اسميّه الهِجرة العكسية من التمدن للقرى سيراً على طُرق من قبله و كتابةً للعوده إلى المكان الذي يأنسه.
هنا أيضاً قد اجد مكانا لكتابة نفسي و تعلقها بحُب مدينة جده و كل تفاصيلها.
نعم قد يكون السبب هو الإستقرار فيها لكن لا اجد تفسيراً غير أن الحب و التعلق في حالتي هو وجداني و يميل ليكون فطري بسبب ولادتي فيها.
نعم رغم ذهابي بعيداً و رؤيتي لأماكن و مدائن أفضل لكن لم أجد ما يعوضها صخباً و زحاماً و حُباً.
هنا يفُسّر كيف للقلب أن يكتب على النفس أن تهوى مدائن دون غيرها و كيف الحب يتغير و يتنوع بين الناس و في الأرجاء.
خِتام:
هذا التعلق الذي تشعر به نفوسنا تجاه بعض المدائن يرسم بالواقع المعاصر ما استطيع أن اسميّه حكايا مدائن!!
[سبحانك اللهم و بحمدك ، أشهد أن لا إله إلّا أنت ، استغفرك و أتوب إليك.]
[سبحانك اللهم و بحمدك ، أشهد أن لا إله إلّا أنت ، استغفرك و أتوب إليك.]
نايف العيسى
٢٠١٧/يونيو/٠٣
تعليقات
إرسال تعليق